Thursday, 9/6/2016 | 5:05 UTC+0

 الميراث الفقهي العثماني والهندي في ظل المؤلفات المطبوعة والمخطوطة 

20-21 شباط 2016

 

إنّ العلاقات العثمانية والهنديّة تتميّز بأنّها تاريخيّة عريقة، حيث بدأت هذه العلاقات مع فتح العثمانيين لمدينة إسطنبول،ثمّ أخذت تتسارع وتقوى أكثر فأكثر بفتح العثمانيين للحجاز ومصر عام 1517. واعتبارًا من هذا التاريخ الذي انتقلت فيه الخلافة الإسلامية للدولة العثمانية، أصبح المسلمون في الهند ينظرون إلى الخلافة العثمانية على أنّها حاميتهم. وبالفعل عندما استولى البرتغال على الهند أرسلت الدولة العثمانيّة أساطيلها البحرية بقيادة قوّاد مثل بيري رئيس وسيدي علي رئيس إلى الهند لانهاء الإحتلال البرتغالي هناك. ولقد تطوّرت العلاقات العثمانية- الهنديّة في العهد البابوري فأخذت شكل العلاقات الدبلوماسيّة النظاميّة، وشكّلت هذه العلاقات النظاميّة الأرضيّةَ الصالحة للتفاعل الإيجابي بين العلماء والأدباء العثمانيين والبابوريّين.

ولقد تطوّرت العلاقات العلميّة والفكرية العثمانية-الهنديّة بمحتوى غنيّ منذ فترة مبكرة من تاريخ هذه العلاقات. وإنّ التبادل المستمر للأفكار بين المفكرين والعلماء والأدباء الذين يعيشون في المنطقتين، أدّى إلى تطوير كبير في مختلف العلوم. وإنّ أحد أهمّ هذه العلوم التي تطورت هو علم الفقه. ويمكننا القول أنّ إلى جانب العديد من العوامل الأخرى أدّى كون الغالبية العظمى من الفقهاء في كلتا المنطقتين من أتباع المذهب الحنفي الماتريدي إلى تفاعل كبير فيما بينهم. وعلى الرغم من هذا التفاعل الكبير في مجال الفقه إلّا أنه لم يكن موضوع دراسة جادّة حتى الآن.

سيتم عقد ورشة عمل لدراسة الميراث الفقهي العثماني والهندي في ظل المؤلفات المطبوعة والمخطوطة بتعاون بين مؤسسة إسطنبول للتعليم والأبحاث وجامعة إسطنبول ومجمع الفقه الإسلاميالهند. وضمن إطار الميراث الفقهي العثماني والهندي في ظل المؤلفات المطبوعة والمخطوطة يُهدف إلى تناول المواضيع التي في الأسفل، علمًا أنّ هذه المواضيع ليست محصورة بما يلي:

-الفقهاء 

-كتب الفتاوى 

-نظام القضاء 

-كتب الأصول والفروع 

-الشروح والحواشي والاختصارات 

-تعليم الفقه 

-المؤسسات الفقهية 

-العلاقة بين الفقهاء والإداريين 

-موافق الفقهاء في فترات الاحتلال الأجنبي 

وإن لغة هذه الورشة التي ستعقد في إسطنبول هي التركيّة والعربيّة والإنجليزيّة. وإن المخلصات يجب أن لا تتجاوز 350 كلمة وترسل إلى البريد الإلكتروني workshop@isar.org.tr. وكما يجب إرفاق الملخص بسيرة ذاتيّة تتناول الأعمال الأكاديميّة التي قام الباحث.

تواريخ مهمة:

آخر موعد استلام الملخصات: 30 آب/أغسطس 2015

الإعلان عن الأبحاث المقبولة: 20 أيلول/ سبتمبر 2015

آخر موعد إرسال كامل البحث: 15 كانون الثاني/يناير 2016

موعد عقد المؤتمر 20 – 21 شباط/ فبراير 2016.

للتواصل:

 

مؤسسة إسطنبول للتعليم والأبحاث (إيثار)

العنوان:

 

Adres: Selami Ali Mah. Selanikliler Mezarlık Sok. No: 4 Üsküdar İstanbul, Türkiye

-الهاتف:  + 90-216-3109920 - فاكس: + 90-216-3912633

شبكة الإنترنت:

www.isar.org.tr

www.infa-india.org

www.ilahiyat.istanbul.edu.tr

 

المؤسسات المنظّمة

 

 

 

 

                                           

 

Recent tweets

Bad Authentication data.. Please read document to config it correct.

About Us

Islamic Fiqh Academy (India) (IFA) was established in 1988 at New Delhi under the guidance and supervision of the great known Islamic Scholars.

Contact Us

Contact

Email:

Phone:

Fax:

Address: